س1:هل كلام الرب يسوع فى انجيل يوحنا 3 عن المعمودية ؟
طبعا لا . لان الرب يسوع يكرر مرتين كلمة "يولد" وليس "يعتمد" فالكلام هنا عن الولادة الثانية او الجديدة وليس عن المعمودية .
والماء الذى يتكلم عنة الرب هنا ليس ه الماء الحرفى بل هو رمز لكلمة اللة وهذا نراه واضحا فى قول الرسول بولس "لكى يقدسها مطهرا اياها بغسل الماء بالكلمة" (اف 26:5) .
لاحظ القول "بغسل الماء بالكلمة" اى هو الكلمة وليس بغسل الماء والكلمة. فهما شئ واحد وليس شيئان منفصلان .
وتوجد ثلاث ايات تؤكد ان كلمة اللة هى التى تلد الانسان
1- (اش 10:55) " لانة كما ينزل المطر والثلج من السماء ولا يرجعان الى هناك بل يرويان الارض ويجعلانها تلد ...هكذا تكون كلمتى التى تخرج من فمى ".
2- (يع 18:1) "شاء فولدنا بكلمة الحق لكى نكون باكورة من خلائقة".
3- (1بط 23:1) "مولودين ثانية لا من زرع يفنى بل مما لا يفنى بكلمة اللة الحية الباقية الى الابد ".
س2: اذا ما المعنى الصحيح لهذة الاية" ان كان احد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكت السماوات"(يو5:3)؟
هذة الاية تعنى ان الروح القدس يستخدم كلمة اللة فى ولادة النفس البشرية ولادة جديدة من اللة .
فالشخص الذى يسمع كلام اللة فى العظة التبشيرية ويحاصرة الروح القدس ويبكت ضميرة ليتوب للرب ثم يسلم حياتة للمسيح خليقة جديدة .
اذا هو اختبر الولادة الجديدة عن طريق كلمة اللة الذى هو الماء وروح اللة القدوس .
س3: هل المعمودية هى التى تقود الانسان الى السماء ؟
فكر معى فى هذين الرجلين: الاول اعتمد وذهب الى الهاوية والثانى لم يعتمد وذهب الى الفردوس . الاول هو سيمون الساحر الذى امن ايمان عقلى ثم اعتمد وكان يلازم فيلبس ومع ذلك ظل انسان خاطى ونفهم ذلك من قول الرسول بطرس لة "ليس لك نصيب ولا قرعة فى هذا الامر. فتب عن شرك هذا واطلب الى الله عسى ان يغفر لك فكر قلبك. لانى اراك فى مرارة المر ورباط الظلم" (اع 8: 21-23).
اما الثانى هو اللص التائب الذى لم يعتمد ومع ذلك وعده الرب بالوجود معه فى الفردس.
ونفهم من ذلك ان المعمودية ليس لها اى ارتباط بدخول السماء ولا نقصد بذلك انها غير ضرورية بل هى ضرورية وواجبه لانها تعبر عن دخول الانسان الى بوابة المسيحية (اى دائرة الاعتراف المسيحى) .
س4: اذا مات طفل بدون ان يعمد هل يذهب الى السماء ؟
فهمنا سابقا ان دخول السماء لا يتوقف على معمودية بل شرط دخول السماء الوحيد هو الايمان الحقيقى بالمسيح الذى هو الولادة التانية .
اما عن الاطفال الغير مدركين لحقيقة الميلاد الثانى فانهم سيذهبون الى السماء على حساب دم المسيح . فكما انهم ورثوا الخطية بدون استحقاق هكذا سيتمتعون بالفردوس بدون استحقاق .
فالطفل الذى مات بدون معمودية حتما سيذهب الى السماء ، لانة ما هو ذنبة الذى ارتكبة الذى يستحق علية العذاب الابدى؟
اما ما يقال عن وجود مكان مظلم فى السماء سيكون فية الاطفال الغير معمدين فهذا القول لا يقبلة العقل .فكيف تكون سماء اذا فيها ركن مظلم ؟!
وكيف يكون المسيح نورها اذا كانت مظلمه ؟!
فاذا كان المسيح هو نور السماء، فهل يعقل ان نور المسيح غير كافى لانارة السماء كلها ؟!!
س5: هل توجد ادلة اخرى تؤكد ان المعمودية ليست هى الولادة الجديدة ؟
نعم، الادلة كثيرة جدا واليك بعضها:
1- كلام الرسول بولس فى (1كو 1: 14-17) "اشكر اللهانى لم اعمد أحدا منكم الا كريسبس وغايس ...لان المسيح لم يرسلنى لاعمد بل لابشر"
وفى نفس الرساله يؤكد ان مؤمنى كورنثوس هم اولادة فى الايمان . فكيف يكون ذلك ؟
اذا كانت المعمودية هى الولادة الجديدة، فهل بولس يشكر الله انه لم يعمد احد الا كريسبس وغايس وبيت استفانوس .
2- كلام الرسول بولس فى فليمون ع10 " اطلب اليك لاجل ابنى انسيمس الذى ولدتة فى قيودى" .
هل هذا معناه ان السجن الذى كان فية بولس كان يوجد به معموديه وقام بولس بتعميد انسيمس هناك ؟!
ام أنه بشره بالمسيح المخلص وقبل انسيمس البشاره المفرحه وفتح قلبه للمسيح وبذلك ولد من الله ولاده جديدة وكان الرسول بولس هو اباه فى الايمان !