* صفات الأطفال حتى قال المسيح " إن لم تصيروا مثل هؤلاء ... "
نقاء القلب ، الثقة الكاملة ، يعتمد اعتماد كلى على الكبار ، عدم التكلف في التعبير عن المشاعر ، قابلية عالية للتعليم ، سهولة الاعتذار .
* كل هذه الصفات تجعل قلب الطفل مستعد لأن يعمل الله فيه مباشرة .
* فترة الترانيم :
أ- تحضير فترة الترانيم .
1- لابد للقائد أن يصلى جيداً وأن يفحص نفسه .
2- يبدأ بالورقة والقلم تحضير فكرة معينة للترانيم وتقسم إلى ثلاث أشياء في الفترة هما : - البداية : بترانيم عامة الكل يشترك فيها .
- الفترة الوسطى : وهى موضوع الترانيم حيث تتكلم الترانيم عن هدف معين للأولاد .
- النهاية : وهى هادئة ويستحسن نهايتها بصلاة .
ب- أثناء فترى التسبيح :
- ممكن تحضير مفاجأة لكل مرة .
- يمكن من تغيير سرعة الترنيمة من وقت لآخر .
- استعمال الإشارات في الترانيم .
- مدح الأطفال الممتازين للسيطرة على اللذين لا يرغبون في الترنيم .
- تقديم قصة شيقة يمكن إدخال وسطها الترانيم .
- تقسيم المجموعات إلى جزأين حسب الترنيمة أو المكان حتى نضمن وصول الهدف للأولاد .
- استخدام الموسيقى في الترانيم .
جـ- ما يجب مراعاته :
- تقسيم الترانيم ما بين سريعة وبطيئة .
- عدم ترك وقت فراغ بين الفترات " تحضير "
- إشراك الأولاد بقدر الإمكان في اختيار الترانيم وممارستها .
- نحن لا نقدم عرض معين ولكن لابد لنا من إشراك الأولاد معنا في الترانيم .
- اشتراك جميع المدرسين في التسبيح .
د- الأساليب التي اسبح بها :
- قراءة جزء بسيط من التسبيح .
- يمكن إشراك الأولاد في أمور للتعبير عن محبتهم لله عن طريق ذكر بعض صفات الله .
- تقسيم مجموعات الترانيم واستخدامها مثال : ترانيم التسبيح " صوت الملائكة ، يا ناس أنا قلبي "
- ادخل مع الأولاد في جو التسبيح وأنسى نفسي .
- عمل آلات إيقاعية " برطمان به عدس "
- أهم عنصر هو الصلاة في أثناء هذه الفترة .
هـ- كيفية تعليم ترنيمة :
- أرنم الترنيمة مرتين .
- اقرأ كلمات الترنيمة ويستحسن أن تكون مكتوبة .
- ابدأ جزء جزء .
- يرجى مراجعة الترنيمة في أول مرة أرى فيها الأطفال .
- يمكن استخدام الكاسيت في تسميع الترنيمة للأطفال .