منتديات شباب العصر - سمسم الفامي
مرحبا بكم جميعا ف منتداي
ارجو الاستفاده ع قدر الامكان من المنتدى لنرتقى به ونجعله الافضل ، كما ارجو عدم التعصب فى نقاش الموضوعات الخاصه بالعقيده .
فجميعنا مسيحين ابناء لاله واحد يسوع المسيح تبارك إسمه القدوس

أسامه مجدي

منتديات شباب العصر - سمسم الفامي

كل مايخص الشباب - افلام - عقيده - ترانيم - برمجيات - مدارس احد - سمسم الفامي - 0118326025 - 0104483469 - 0170122839
 
الرئيسيةسمسمس .و .جالتسجيلدخول
جروب منتديات شباب العصر ع الفيس بوك لنناقش سويا الديانه المسيحية الحقيقية http://www.facebook.com/profile.php?id=100000043363715#!/group.php?gid=117699264913115&ref
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» 8 - سلسلة مقالات قصيرة عن الروح القدس - ابونا متى المسكين - غضب الروح....................................
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 11:02 pm من طرف sallymessiha

» اهـــــــــــــدم الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــالى
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 10:59 pm من طرف sallymessiha

» اهـــــــــــــدم الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــالى
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 10:58 pm من طرف sallymessiha

» " أعطني حساب وكالتك "
الإثنين نوفمبر 07, 2011 1:01 pm من طرف مارتن

»  قــال شكسبيـــر عــن الحــب
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:00 pm من طرف مارتن

»  الجنس فى المسيحية
الخميس يوليو 21, 2011 10:21 am من طرف Admin

»  بسم الآب والأبن والروح القدس إله واحد آمين
الجمعة يوليو 01, 2011 10:49 am من طرف Admin

»  خمسه أسئله للدفاع عن الايمان المسيحى
الجمعة ديسمبر 24, 2010 7:41 pm من طرف Admin

» علاقتنا بالمسيح......................................................................................................
الخميس نوفمبر 18, 2010 10:59 pm من طرف ebnrabelmagd

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 التواصل الفعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lawyer



عدد المساهمات : 7
نقاط : 30509
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: التواصل الفعال   السبت مارس 13, 2010 10:52 am

اصلا التواصل الفعال
د. سامح هنصر
الفوجيرا - نوفمبر 2006

الأهداف
 إدراك أهمية التواصل
 معرفة العناصر الأساسية للتواصل
 تفعيل التواصل في القيادة والكرازة
 تنمية مهارات العرض والتقديم

س: ما هو التواصل؟
 ج: رسالة تصل لذهن المتلقي فتحدث حالة من التفهم.

س: لماذا التواصل؟
 الإعلام
 التفاهم
 العمل
 الإقناع

نموذج التواصل
 المرسل يصيغ ويرسل رسالة للمستقبل، الذي بدوره يصيغ ويرسل استجابة للمرسل. هذا يتم من خلال وسط.
 نوعان من الضوضاء يعيقان هذه العملية: ضوضاء خارجية (مادية) وأخرى داخلية (معنوية).

مستويات التواصل/الانفتاح
1. كليشيه: تبادل التحيات
2. تبادل الحقائق
3. تبادل الآراء
4. مشاركة المشاعر
5. اللقاء


إتجاهات التواصل
1. بين الله والإنسان
2. بين إنسان وآخر
3. بين الإنسان ونفسه

بين الله والإنسان
 عب 1:1و2 ”الله بعدما كلم الآباء بالأنبياء قديماً بأنواع وطرق كثيرة كلمنا في هذه الأيام الأخيرة في ابنه ...“

 عدد 12: 6 – 8 ” فقال (الرب لهارون ومريم) إن كان منكم نبياً فبالرؤيا أستعلن له في الحلم أكلمه وأما عبدي موسى فليس هكذا بل هو أمين في كل بيتي فماً إلى فم وعياناً أتكلم معه لا بالألغاز...“

بين الإنسان ونفسه(الاتصال الداخلي)
 ”الحياة غير المفحوصة لا تستحق أن تُعاش“ (سقراط)
 ”أعطني أن أعرف نفسي يارب فأعرفك“ (أغسطينوس)
 ”من الحكمة أن تعرف الآخرين ومن الاستنارة أن تعرف نفسك“
 مز 42: 11 ” لماذا أنت منحنية يا نفسي ولماذا تئنين فيّ. ترجي الله لأني بعد أحمده خلاص وجهي وإلهي.“
 مز 119: 59 ” تفكرت في طرقي ورددت قدميّ إلى شهاداتك“
 حوار الذات / التفكير/ التأمل / الخلوة
 1صم6:30 ”أما داود فتشدد بالرب إلهه“
 “David strengthened himself in the Lord his God.”
 كفاءتك في الاتصال الخارجي تعتمد على جودة اتصالك الداخلي.
 The effectiveness of one’s interpersonal communication depends on the quality of his/her intra-personal communication.

Johari Window نافذة چوهاري
لا أعرفها أعرفها
أنا
الآخرون

عمياء منفتحة يعرفونها
مجهولة مخبأة لا يعرفونها


 بداخل كل منا 4 مساحات:
1. المساحة المنفتحة تشمل ما أعرفه عن نفسي و يعرفه الآخرون عني.
2. المساحة العمياء تشمل ما لا أعرفه عن نفسي و يعرفه الآخرون عني.
3. المساحة المخبأة تشمل ما أعرفه عن نفسي ولا يعرفه الآخرون عني
4. المساحة المجهولة تشمل ما لا أعرفه عن نفسي ولا يعرفه الآخرون عني

 المساحة المنفتحة تكون صغيرة في مجموعة ناشئة ثم تكبر بالتدريج مع نضج المجموعة.
 إذا ظلت المساحة المنفتحة صغيرة ساد الارتياب وعدم الثقة والتوتر والقلق والنميمة مما يؤدي إلي انكماش الأفراد والفريق والعمل.
 إذا اتسعت المساحة المنفتحة ساد فهم الذات والتفاهم والتعاون وحرية التصرف مما يؤدي إلى نمو الأفراد والفريق والعمل.
 زد المساحة المنفتحة على حساب المساحة العمياء بطلب رأي الناس و استجابتهم.
 زد المساحة المنفتحة على حساب المساحة المخبأة بالتعبير عن رأيك واستجابتك.
 التهديد ينتقص من الوعي، والثقة المتبادلة تزيد الوعي.
 اكتشاف النفس وتبادل الاستجابات والمشاركة يزيدون من المساحة المنفتحة.
 الانفتاح ليس دائماً ممكناً أو مستحباً.
 الانفتاح مشاركة تتطلب مخاطرة من الطرفين.

بادر، انتصر على الخوف من الرفض
"ياعندليب ماتخافش من غنوتك
قول شكوتك واحكي على بلوتك
الغنوة مش هاتموتك إنما
كتم الغنى هو اللي هايموتك"
صلاح چاهين

قواعد الوضوح 3
 يجب أن تكون الرسالة واضحة في ذهنك أولاً.
 انقل الرسالة بوضوح وإيجاز.
 تأكد من أن المتلقي فهم الرسالة بوضوح.



كيف تصل الرسالة (تأثيرية الرسالة)
 7% كلمات
 38% صوت
 55% لغة الجسد

أشكال التواصل
بصوت
بدون صوت

بكلمات
الكلام الكتابة
بدون كلمات
نبرة الصوت، الصياح، الزفرات، الآهات...
أصوات الطبول، التصفيق، الموسيقى، رنات الجوّال...
لغة الجسد، المصافحة، المسافة...


قنوات التواصل
أنواع
أمثلة
فوائد

الكلمة المكتوبة
الخطابات
تدوم ويمكن الرجوع اليها

الكلمة المقولة
الحوارات والمكالمات التليفونية
مباشرة وموجهة

الإشارات
تعبيرات الوجه، الأفعال، وضع الجسم، الصمت، الحضور، الغياب
لها تأثير قوي وغير مدرَك

الصور
الفوتوغرافية، اللوحات، الكارتون، الإشكال البيانية، الفيديو
لها تأثير قوي لأنها تخاطب العين

الوسائط المتعددة
الإنترنت، التلفزيون، السي دي
تجمع بين عدة أنواع

 " يا أولادي لا نحب بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق" (1 يو3: 18)
 "... أعمالاً كثيرة حسنة أريتكم من عند أبي. بسبب أي عمل منها ترجمونني... إن كنت لست أعمل أعمال أبي فلا تؤمنوا بي ولكن إن كنت أعمل فإن لم تؤمنوا بي فآمنوا بالأعمال..." (يو 10: 32، 37، 38)

الدمج أفضل
 استخدام أكثر من طريقة معاً يقوي الرسالة ويزيد من الاهتمام والفهم والاحتفاظ
 هدف الرسالة هو الذي يحدد الطريقة المثلى للتواصل.



وسيلة تلقي الرسالة نسبة المعلومات الممكن تذكرها
بعد 3 ساعات بعد 3 أيام
السمع 70% 10%
النظر 72% 20%
السمع والنظر معاً 85% 65%

الانطباع الأول
 الثواني الخمس الأولى في اللقاء الأول أهم من الدقائق الخمس اللاحقة.
 احتفظ بهندامك ونظافة حذائك وتصفيف شعرك حتى إذا أردت أن تظهر بمظهر غير رسمي.

تكلّم
A word is dead
When it is said,
Some say.
I say it just
Begins to live
That day

• Emily Dickinson (1830-1886)

 ادع الناس بأسمائهم
 اختر كلمات واضحة المعاني
 انطقها صح وبوضوح
 لكل مقام مقال
 ” تفاح من ذهب في مصوغ من فضة كلمة مقولة في محلها“ (أم 25 : 11)
 يع 3: 1-12 ”... هكذا اللسان أيضاً هو عضو صغير ويفتخر متعظماً...“
 أم 10: 20، 21 ” لسان الصديق فضة مختارة... شفتا الصديق تهديان كثيرين...“
 إش 50: 4 ”أعطاني السيد الرب لسان المتعلمين لأعرف أن أغيث المعيي بكلمة“
 أم 17: 20 ”الملتوي القلب لا يجد خيراً والمتقلب اللسان يقع في السوء“
 جا 10: 12 ”كلمات فم الحكيم نعمة وشفتا الجاهل تبتلعانه“
 مت 12: 36، 37 ”ولكن أقول لكم إن كل كلمة بطالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حساباً يوم الدين. لأنك بكلامك تتبرر وبكلامك تدان“
 مت 15: 11 "ليس ما يدخل الفم ينجس الإنسان بل ما يخرج من الفم"

صوتك أمانة
 فرّق بين شدة الصوت وطبقة الصوت وسرعة الكلام
 اضبطهم حسب المكان والموقف
 نوّعهم بدون تكلف
 توقف قليلاً

استخدم لغة الجسد
 وحّد رسالتك
 مظهرك
 اشاراتك
 ابتسم، حتى في التليفون
 اظهر واثقاً، إيجابياً، متحمساً
 نظرة عينيك
 "فنظر إليه يسوع و أحبه وقال له..." (مر10: 21)
 "فالتفت الرب ونظر إلى بطرس فتذكر... فخرج... وبكى..." (لو22: 61، 62)

لغة الجسد
 بسبب دقتها وتنوعها يصعب قراءتها والتحكم فيها.
 إذا قرأتها تساعدك على فهم آراء الآخرين الحقيقية.
 استخدمها لتبدو أكثر ثقة مما تشعر.
 ابذل مجهوداً واعياً لتبتسم وترخي عضلات الذراعين.
 لا تقتحم المساحة الشخصية.

الإشارات
 استخدمها لتأكيد ما تقول.
 لا تغال في الإشارات التوكيدية (مثل ضرب الطاولة بعنف) فقد تنفر الناس.
 تدرب أمام مرآة واختر الإشارات التي تبدو طبيعية.
 تأكد من أنك لا تعكس تعبيراً عدائياً عفوياً.
هكذا ينقسم وقت التواصل
 45% إصغاء، 30% كلام، 16% قراءة، 9% كتابة
 علمونا كثيراً كيف نتكلم، فهل علمونا كيف ننصت؟
 "... ليكن كل إنسان مسرعاً في الاستماع مبطئاً في التكلم مبطئاً في الغضب..." (يع 1: 19)

أنصت
 أنصت بأذنيك وعينيك ورأسك وفمك وجسمك
 اقرأ لغة الجسد
 احسن استخدام الصمت
 اعد صياغة ما سمعت أو اطلب إيضاحاً

"من له أذنان للسمع فليسمع"
مت11: 15/ 13: 9، 43 و مر4: 9، 23 / 7: 16 / لو8: 8 / 14: 35 / رؤ 2: 6، 11، 17، 29 / 3: 6، 13، 22

أنواع الإصغاء
الداعم
 إخراج المتكلم من قوقعته واستخراج المعلومات منه في إطار من التعضيد والمساعدة
 تخيل نفسك في موقفه وتفهم تفكيره ومشاعره
 تكلم قليلاً جداً. استعمل إيماءات وكلمات مشجعة
 دعه يشعر بالارتياح
المحلل
 تحري الحقيقة مجردة من الانفعالات
 استخدم أسئلة تحليلية لاكتشاف الأسباب وراء ما يقوله المتكلم
 من إجاباته التقط مفاتيح تكوّن بها أسئلة تالية
الموجّه
 توجيه الحوار نحو هدف محدد
 استخدم عبارات تُخرج أفكاراً من الآخرين ثم استجب لهذه الأفكار بطريقة ترشح أيها يمكن تطبيقه وكيف






فوائد الإصغاء
 يرفع معنويات الفريق (يُشبع الاحتياج للقيمة عند المتكلم)
 يصنع قادة افضل (يفسحون وقتاً أكبر للعلاقات)
 يوفر الوقت
 يمنع التشويش
أنصت
 للأفكار والموضوعات الأساسية
 بمواجدة (كما لو كنت مكان من يحدثّك(
 بصبر
 بموضوعية
 لتفهم
 بتوجّه سليم (تهيئة ذهنية، انتباه، لا مغالاة في رد الفعل، لا تشتيت، غير مجادل، غير عدواني(

أكّد على إصغائك بالآتي
 التشجيع
 القبول الغير ملزم non-commital acknowledgement
 تعبيرات قصيرة مثل: آه، ياه، ياسلام، مم، بجد...
 الإيماء بالرأس للموافقة
 تعبيرات وجهك تتناسب مع ما تسمع
 تعبيرات جسمك تعكس الارتياح والانفتاح
 انظر في عيني محدثك

ا
ستخدم هذه المفاتيح
 ”قُل لي أكثر عن...“
 ”أُحب أن أسمع ما تفكر فيه...“
 ”هل تود أن تتكلم عن...“
 ”فلنناقش هذا الأمر“
 ”يبدو أن لديك أفكاراً و مشاعر تجاه هذا...“
 ”أنا مهتم بما تريد أن تقوله“


الإصغاء
 محدثك يستلهم الثقة من إصغائك.
 ثق في محدثك
 اهتم باحتياج محدثك
 سوء التفاهم ينتج من الإصغاء المتحيز(أن تسمع فقط ما تريد أن تسمعه).
 المقاطعة المتكررة ”تطفئ“ المتحدث.
 كثرة الأسئلة ”تشوي“ المتحدث.

قُطّاع الطُرُق
 لا تستخدم عبارات تنتقص من مشاعر محدثك مثل:
 ”المسألة ليست بهذا السوء“
 ”ستصبح أفضل غداً“
 ”لا تزعل، شدة وتزول“
 ”ينبغي ألا تشعر هكذا، فالموضوع أصغر من هكذا“
 ”أنت عامل من الحبة قبة“

قاوم الاستفزاز
شعورك بالغضب أو الإهانة أو الاستياء قد يدفعك إلى:
 التورط في مجادلة
 القفز إلى استنتاجات
 إصدار أحكام
لا
 لاتقاطع
 لاتخرج عن الموضوع
 لاتستجوب
 لاتُعلّم
 لاتنصح
عادات سيئة تعطّل الإصغاء
 عدم الانتباه
 التشتيت والمقاطعة
 الأحكام المسبقة
 كثرة الكلام
 توجّهات سلبية
 الانحصار
 إصدار الأحكام
أنواع الأسئلة
مفتوحة
لا تستدعي إجابة معينة بل تفتح النقاش
ما رأيك في أن نفتح كنتين في المبنى الجديد؟

مقفولة
محددة، إجابتها نعم أو لا
هل قرأت مجلة الأسرة؟

استعلام
تستهدف معلومات عن موضوع معين
ما نسبة الأمية في اليمن؟

متابعة
للحصول على مزيد من المعلومات أو الآراء حول موضوع (سابق)
ما الفرق بين استجابة الناس للإعلان الأخير واستجابتهم للإعلان السابق؟

معرفة الاستجابة
للتأكد من وصول رسالة واضحة أو لمعرفة رد الفعل عن حدث أو قرار
ما مدى تأثير الزيادة الأخيرة في الحوافز علي سير العمل


الرب يتصل
 بالسامرية (يو 4(
 بنيقوديموس (يو3: 1-21)
 بالشاب الغني (مر 10 : 17 – 31)
 بالتي أُمسكت في ذات الفعل (يو 8 : 2 – 11)

عندما نصغي إلى الله
 إصغاؤنا إلى كلمة الله يؤدي بنا إلى علاقة رسولية مع الآخرين وعلاقة تمجيدية مع الله.
 الرعاة أخبروا ومجدوا: لو 2: 17 – 20
 ” وكل الذين سمعوا تعجبوا مما قيل لهم من الرعاة... ثم رجع الرعاة وهم يمجدون الله ويسبحونه...“




كيف تقدم موضوعاً بطريقة فعالة

من أنت؟
 خبراتك، سيرتك
 سحرك، رصيدك في الحياة
 قدم نفسك إذا رأيت أن ذلك سيفيد

خائف؟
1. خوف المواجهة Communication apprehension أكثر شيوعا من الخوف من الموت.
2. اعترف بخوفك واغلبه.
3. استرخ .. تنفّس بعمق.
4. تمسّك بالخبرات الإيجابيّة.
5. لديك شيء قيّم تقدّمه, ركّز عليه وعلى علاقتك بهم.
6. تصرّف بثقة.
7. اختر بداية قوية.
 صلِّ
مستعد؟
 بدرجة توحي بأنك ترتجل
 ليكون لديك شيء تقدمه
 عشر ساعات تحضير لكل ساعة تقديم
 صل

رتب أفكارك وأدواتك و وقتك
 اختر 2-5 أفكار فقط.
 قسّم الوقت على الأفكار
 ضع الأفكار الأقوى في البداية والنهاية, والأفكار الأضعف في المنتصف.
 ترتيب زمني
 ترتيب موضوعي
 ترتيب سببي
 صلِّ
Edutrainment= Educate + Train + Entertain
كن مربياً (قدّم قيماً) ومعلماً (قدّم مفاهيم) ومدرباً(قدّم مهارات) ممتعاً

لا تكن أنت مصدر الضوضاء
اعتنِِ ب:
 ملابسك
 جلدك
 أسنانك
 أكلك

اعرف مستمعيك
 من هم
 كيف يفكرون
 بم يهتمون
 ماذا يحتاجون

تكلّم
 النطق الصحيح
 إبراز مخارج الألفاظ
 كلمات صوتها كمعناها
 الإيقاع:
 التكرار الحذر
 المقابلة
 السجع
 اختر كلمات تعطي معاني وصوراً واضحة
 حدّ من استعمال المصطلحات أو فسّرها
 احترم عقلية مستمعك
 ادع الناس بأسمائهم
زد مفرداتك
 زد مفرداتك بالاستماع والقراءة والقاموس
 المفردات النشطة نستخدمها في الكلام والكتابة
 المفردات الكامنة نسمعها ونقرأها لكن لا نستخدمها ربما لأننا لا نفهمها جيداً
 أضف من مفرداتك الكامنة إلى مفرداتك النشطة

سمّعنا صوتك
 أعلى قليلاً من الكلام العادي
 لاحظ الميكروفون و مساحة المكان
 علّ صوتك للتشديد على نقطة ما
 أخفض صوتك يزدد تركيزهم
 تجنب المغالاة، نظم تنفسك
 أرخ عضلات العنق و الأكتاف
 أبطأ قليلاً من الكلام العادي
 أبطئ للتعبير عن الهدوء، الحزن، الجديّة
 أسرع للتعبير عن المفاجأة، الغضب
 نوّع النغمات
 أعطِ لحظات من الصمت
 امتلئ بالحيوية – الحماس معدٍٍ

ماذا تلبس
Slightly more formal than the audience
 احتفظ باحترافك دون أن تبالغ في المسافة بينكما
 تجنّب ما يشتت الانتباه: إكسسوار، مجوهرات، شكل الشعر.

قف
 خذ وقتك قبل أن تبدأ كلامك
 الكل يراك
 تتحكم في وسيلة الإيضاح
 المسافة بين قدميك = المسافة بين كتفيك
 قائم بارتياح ونشاط

تَحرّك
 مقدار معقول من الحركة
 امش تجاههم من وقت لآخر(في أثناء الانتقال من فكرة لأخرى) ثم تقهقر ولا تعط ظهرك لمستمعيك
يداك
 لا تضع يديك في جيوبك، على وسطك ولا خلف ظهرك
 دع يديك في استرخاء طبيعي على جانبيك
 تجنّب العبث بالأوراق والأقلام والأكواب.

الإشارات Gesture
 لتكن طبيعية معقولة وتتناسب مع ما يُقال
 للوصف: الحجم، الشكل، الحركة ...
 للتأكيد – مثلاً: قبضة في الكف أو هز الرأس
 للعد: استخدام الأصابع
 للتعبير عن موقف أو شعور: الأكتاف، الرأس، عضلات الوجه.

العين في العين Eye contact
 50% من الوقت على الأقل
 لكسب انتباههم ومودتهم ولتأكيد مصداقيتك
 كي ”تقرأ“ استجاباتهم
 قسّم القاعة في ذهنك إلى 4 أقسام ووزع نظراتك عليها
 انظر في عينيّ كل واحد

معدل الانتباه
في محاضرة مدتها 45 دقيقة يكون انتباه الحاضرين مرتفعاً عند البداية ليصل لقمّته بعد 10 دقائق ثم ينخفض تدريجيا ليصل لأدناه في الدقيقة 35 حيث يعاود الصعود بينما تقترب المحاضرة من الانتهاء

Avoid Mannerism تجنب اللازمة
 التأرجح من جانب لآخر
 تهذيب الشعر
 إحكام رابطة العنق
 مسك الأُذُن

"إن كنت أتكلم بألسنة الناس والملائكة ولكن ليس لي محبة فقد صرت نحاساً يطن أو صنجاً يرن" (1كو 13: 1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التواصل الفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العصر - سمسم الفامي :: منتدي أطفال المسيح-
انتقل الى: