منتديات شباب العصر - سمسم الفامي
مرحبا بكم جميعا ف منتداي
ارجو الاستفاده ع قدر الامكان من المنتدى لنرتقى به ونجعله الافضل ، كما ارجو عدم التعصب فى نقاش الموضوعات الخاصه بالعقيده .
فجميعنا مسيحين ابناء لاله واحد يسوع المسيح تبارك إسمه القدوس

أسامه مجدي

منتديات شباب العصر - سمسم الفامي

كل مايخص الشباب - افلام - عقيده - ترانيم - برمجيات - مدارس احد - سمسم الفامي - 0118326025 - 0104483469 - 0170122839
 
الرئيسيةسمسمس .و .جالتسجيلدخول
جروب منتديات شباب العصر ع الفيس بوك لنناقش سويا الديانه المسيحية الحقيقية https://www.facebook.com/profile.php?id=100000043363715#!/group.php?gid=117699264913115&ref
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» 8 - سلسلة مقالات قصيرة عن الروح القدس - ابونا متى المسكين - غضب الروح....................................
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 11:02 pm من طرف sallymessiha

» اهـــــــــــــدم الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــالى
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 10:59 pm من طرف sallymessiha

» اهـــــــــــــدم الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــالى
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 10:58 pm من طرف sallymessiha

» " أعطني حساب وكالتك "
الإثنين نوفمبر 07, 2011 1:01 pm من طرف مارتن

»  قــال شكسبيـــر عــن الحــب
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:00 pm من طرف مارتن

»  الجنس فى المسيحية
الخميس يوليو 21, 2011 10:21 am من طرف Admin

»  بسم الآب والأبن والروح القدس إله واحد آمين
الجمعة يوليو 01, 2011 10:49 am من طرف Admin

»  خمسه أسئله للدفاع عن الايمان المسيحى
الجمعة ديسمبر 24, 2010 7:41 pm من طرف Admin

» علاقتنا بالمسيح......................................................................................................
الخميس نوفمبر 18, 2010 10:59 pm من طرف ebnrabelmagd

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 وسائل الإيضاح ومستويات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hany

avatar

عدد المساهمات : 24
نقاط : 31766
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 28

Smsm
Love: 1

مُساهمةموضوع: وسائل الإيضاح ومستويات التعلم   الجمعة فبراير 19, 2010 2:50 pm


أولاً : التعلم بالحواس :
1- التذوق : يتعلم الطفل عن طريق هذه الحاسة 1% من المادة .
2- اللمس : يتعلم الطفل ما يفهمه عن طريق هذه الحاسة 1.5% .
3- الشم : يشم الطفل عمل يعمله ليستوعب من خلاله 3.5% .
4- السمع : يستوعب 11% .
5- الإبصار : يستوعب الدرس بنسبة 83% .
فعند استخدام مزج السمع والبصر يستوعب الطفل 94% من الدرس .
* نسبة الاستيعاب عند الأطفال :
يستطيع الطفل أن يستوعب فقرة كاملة من 10 – 20 دقيقة لهذا لابد من تغيير طريقة عرض البرنامج كل 20 دقيقة .
بعض الدراسات تبين أن استيعاب الطفل = عمر الطفل + 2 دقيقة .
* التذكر وعلاقته بالحواس .
الطفل يتذكر بعد 3 أيام * 10% مما سمعه .
* 30% مما يسمع ويرى .
* 70% مما يسمع ويرى ويعمل .
* 90% عندما يقول .
ثانياً : مستويات التعلم :
الطفل يحتاج لخادم ليدرسه بينما وسائل الإيضاح تحتاج لخادم يقدمها للأطفال .
** التعليم المؤثر : ويعني أن نجذب انتباه التلاميذ ونجعلهم شغوفين بالتعلم وفي ذات الوقت نرى تأثيراً ايجابياً ظاهرا في حياتهم .
- وعلى كل خادم للأطفال أن يعي أهداف التعليم الذي يعلمه . وبمعنى أدق أن تعرف بالضبط ماذا تريد من تلاميذك الذين تعلمهم .
- لهذا يجب على المدرس تكوين ثلاث أنواع من الأهداف هي هدف معرفي ، مهاري ، وجداني .
1- مستوى الحفظ :
وهو قدرة المتعلم على تكرار شيء من الذاكرة بدون التفكير في المعنى ( أي حفظ بدون إدراك المعنى ) / وهو مستوى غير فعال لعدم قدرة المتعلم على الإدراك .
2- مستوى الإدراك :
فالتلميذ هنا يستطيع أن يلاحظ الأشياء التي قيلت أو قرأت أو يفهم التلميذ المعنى المراد من التعليم / إلا أنه أيضا غير كافي لتوقف المتعلم عند عملية الفهم فقط .
3- مستوى البرهان :
قدرة المتعلم على التعبير عن مفهومه للحقائق الكتابية بطريقة عامة وجيدة ./ وهو مستوى يعتبر بداية جيدة للتأثير .
4- مستوى التطبيق :
في هذا المستوى يرى التلميذ نتائج الدرس وطرق تطبيقه ./ وهنا يكون بداية الطريق لاستجابة المتعلم الشخصية الصحيحة .
5- مستوى التغير :
وهو المستوى المطلوب وهدف كل تعليم من الكتاب المقدس . وهو فهم الحق الكتابي وتطبيقه على الحياة الشخصية بحيث يحدث تغييرا جذريا في حياة التلاميذ .
مثال : القدرة على وضع علامة على أسماء نحبها وأخرى نكرها مثل الشيطان ، الخير ، المسلمين ، بابا وماما .
** كيف يتعلم الأطفال بفاعلية :
هناك اختلاف في فاعلية التعليم التي يتمكن منها الأطفال ويتوقف هذا الاختلاف على نوع التعليم فهناك من حيث نوع التعليم " تعليم مؤثر – غير مؤثر " .


عناصر التفاعل
التعليم الغير مؤثر
التعليم المؤثر
1- التعليم
يركز على الحقائق
يركز على المعنى والتطبيق
2- المتعلم
شخص سلبي
شخص ايجابي متفاعل
3- المعلم
نشط متحدث
نشط مرشد

فمن المهم أن يتفاعل المتعلم مع كل ما يقدمه المعلم فالتعليم الذي يحدث تغييراً في المتعلم لابد أن يسير مع جميع نواحي واتجاهات المتعلم .
ثالثاً : وسائل الإيضاح :
وهي توضيح الغير واضح ، أي وصول المعلومة بشكل مبسط وواضح لهذا فالمعلم المستخدم للطريقة الشفهية ليس لها تأثيراً أو معنى بدون وسائل الإيضاح .
- هدف وسائل الإيضاح هو مساعدة التلاميذ على الفهم والاستيعاب ، أيضاً فهي تجعل التعليم فعال ومؤثر.
* والمهم أن يكون الخادم ذو أثر في التلاميذ مع وجود علاقة شخصية مع الله فالطفل يتبع المثال أكثر من النصيحة .
1) ماذا تفعل وسائل الإيضاح ؟
1- المتعلم ايجابي وفعال .
هناك مثل صيني " أنا أسمع ثم أنسى ، أرى فأتذكر ، أعمل ثم حينئذ أفهم " .
2- تساعد على التطبيق 3- معين لتوصيل الأفكار .
4- تساعد على تركيز التلاميذ . 5- يظل التعليم فترة طويلة .
6- تساعد الخدام على الابتكار .
2) دور الأشغال اليدوية ( ورقة التلميذ ) :
1- من أهداف الأشغال اليدوية :
- تنمية العلاقات العاطفية " من حب ، تعاون ، ...... الخ .
- تنمية الحواس ...... مع ملاحظة الاختلاف في السن .
- الاهتمام بالنمو الاجتماعي أي تنمية السمات السنية من خلال قيم اجتماعية .
- تنمية المدارك العقلية - تساعده في النمو الروحي .
3) ما يجب مراعاته أثناء تدبير الأشغال .
☺️ يرجى الاهتمام أثناء الأشغال بالأعمال التي يعملها الطفل أكثر من النتيجة .
☺️ الاهتمام أن يشعر الأطفال بالنتيجة التي صنعوها .
☺️ الاهتمام باختيار أشغال يدوية تتناسب مع إمكانيات الأطفال .
☺️ الاهتمام باختيار أشغال يدوية غير مكلفة وبسيطة .
☺️ اهتم ألا تجبر التلاميذ على المشاركة في الأشغال اليدوية ووفر عملاً بديلاً .
ملحوظة : لتحقيق خدمة جادة ومؤثرة لابد من ابتكار وتحضير أدوات الشغل اليدوي .
4) قيم نفسك :
- استعد لتقديم الأفكار - جهز أدواتك .
- أعطي نفسك وقتاً كافياً - ساعد ولا تفعل .
- ضع قواعد واضحة لكل من البداية ، النهاية ، الهدوء .
- اختبر الأدوات مسبقاً . - قم بعمل معارض للنتائج .**

الفصل الخامس : مهارات

أولاً : كيف تكتب قصة للأطفال :
وتتضمن أسس القصة ، عناصرها ، معناها .
☺️ يحب الناس القصص لأنها مثيرة ، لأنها تعطي الفرصة للنقد ، لأن فيها مشاكل ومصاعب مما يثير الشفقة والتعاطف .
☺️ القصة ليست أحداث عادية ولكنها أحداث تحدث لشخص واحد قد يتعب ، يضحك ، يحزن .......... .
1) أنواع القصة :
أ- قصة إنجاز : أمام البطل هدف يسعى لتحقيقه وتنتهي القصة بانتهاء إنجاز الهدف .
مثال : قصة داود وجليات ، ابنة يايرس .
ب- قصة قرار : وفيها صراع للبطل حيث أنه غير قادر على اتخاذ قرار .
مثال : حيرة بيلاطس في قضية صلب يسوع .
جـ- قصص القيم : ويسعى البطل داخلها لاكتشاف قيم معينة .
مثال : المولود أعمى حيث سارت القصة حتى اكتشف الأعمى أنه كان أعمى لكي يظهر مجد الله فيه ، كما أكتشف أن يسوع ليس عادي لكنه ابن الله .
** أمثله لأنواع القصص :
- قصة نحميا - ابنة يايرس .
- الابن الضال - بطرس .
2) عناصر القصة :
1- الشخصية الرئيسية : تتفاعل مع الأحداث في كل الأحوال وهي أهم جزء في القصة ومهم تحديده بدقة.
☺️ تتسم بأنها تسير في أكثر الأحداث وبناء عليه فإنه عند كتابة القصة توضع الشخصية الرئيسية حتى نهاية الأحداث .
2- الاضطراب: شيء يحدث فجأة في أحداث القصة .
3- القرار : القرار الذي يأخذه البطل عند حدوث الكارثة وهو قرار واحد حيث أن هناك ثلاث أنواع من القرارات :
- قرار تحرير : الأمثلة الوطنية قي تحرير الوطن .
- قرار الانتقام : كل أساس البطل هو الانتقام .
- قرار امتلاك : مثال قرارات يشوع .
4- المصاعب : وتتجزأ إلي ثلاث أنواع من المصاعب يتم وضعهم جميعاً في القصة .
- مصاعب طبيعية : ليس للبطل تدخل فيها .
- مصاعب عادية : ليس لا حد تدخل وقصد فيها .
- النية المعاكسة : في كل قصة يوجد الضد الذي يعاكس الأحداث مثل نازفة الدم مع يايرس .
5- الذروة : هي وصول جميع المعطلات إلي أقصي معدلاتها وتأثيرها .
6- الحل : لابد من وضع حل منطقي من خلال القصة وسير الأحداث وذلك عن طريق الملاحظة , تحديد الهدف , تحديد الوقت .
3) كتابة القصة الكتابية :
والمقصود بها كتابة قصص من الكتاب المقدس في صورة قصصية مشوقة وتتم من خلال ما يأتي :ـ
أ- الإعداد للقصة.
1-الصلاة من اجل الإرشاد
2-قراءة النص الكتابي للقصة من الأماكن.......مع قراءة مترابطة لما قبل وبعد القصة.
3-محقق ناجح:بمعنى أن أكون مثل المحقق لدية مجموعة من الأسئلة"ليه، إمتى ، ازاى ، مين ؟.
4-ورقة لكل شخصية سواء فرعية أو رئيسية.
5-أضع نفسي مكان الشخص في:
- نقط الضعف عند الشخصية "أضع نفسي مكانها ". - المخاوف - المميزات.
6-اختيار الشخصية التي من خلالها تسرد القصة.
** لا يجوز اختيار شخصية يسوع الشخصية الرئيسية لسرد القصة.
ملاحظات:
- يمكن استخدام الخرائط الموجودة في الكتاب المقدس في إعداد القصة.
-أيضا روح الله يلمس المدرس قبل التلميذ من خلال الإعداد.
ب-عنصر التخيل: - تخيل القصة لابد أن يكون في زمنه.
- لا يمكن وضع خيال بعيد عن الواقع( لا يمكن وضع ذكا مع شخص يحبه ).
ج-المعلومات:
*لابد من جمع المعلومات المتعلقة بالقصة سواء عن إنسان، حيوان، جماد أو أي من مظاهر القصة.
- مثال : في قصة ذكا يتم جمع المعلومات عن شجرة الجميز، وظيفة رئيس العشارين.
د- ملاحظات عن القصة.
* لابد من البعد عن الفتاوى عند كتابة القصة.
* يرجى البحث عن الأمور الغير معروفة أثناء إعداد القصة.
مثال: في قصة ادم وحواء" ليست تفاحة".
ثانياّ :كيف نحضر ونقود فترة ترانيم.
* صفات الأطفال حتى قال المسيح " إن لم تصيروا مثل هؤلاء ... "
نقاء القلب ، الثقة الكاملة ، يعتمد اعتماد كلى على الكبار ، عدم التكلف في التعبير عن المشاعر ، قابلية عالية للتعليم ، سهولة الاعتذار .
* كل هذه الصفات تجعل قلب الطفل مستعد لأن يعمل الله فيه مباشرة .
* فترة الترانيم :
أ- تحضير فترة الترانيم .
1- لابد للقائد أن يصلى جيداً وأن يفحص نفسه .
2- يبدأ بالورقة والقلم تحضير فكرة معينة للترانيم وتقسم إلى ثلاث أشياء في الفترة هما : - البداية : بترانيم عامة الكل يشترك فيها .
- الفترة الوسطى : وهى موضوع الترانيم حيث تتكلم الترانيم عن هدف معين للأولاد .
- النهاية : وهى هادئة ويستحسن نهايتها بصلاة .
ب- أثناء فترى التسبيح :
- ممكن تحضير مفاجأة لكل مرة .
- يمكن من تغيير سرعة الترنيمة من وقت لآخر .
- استعمال الإشارات في الترانيم .
- مدح الأطفال الممتازين للسيطرة على اللذين لا يرغبون في الترنيم .
- تقديم قصة شيقة يمكن إدخال وسطها الترانيم .
- تقسيم المجموعات إلى جزأين حسب الترنيمة أو المكان حتى نضمن وصول الهدف للأولاد .
- استخدام الموسيقى في الترانيم .
جـ- ما يجب مراعاته :
- تقسيم الترانيم ما بين سريعة وبطيئة .
- عدم ترك وقت فراغ بين الفترات " تحضير "
- إشراك الأولاد بقدر الإمكان في اختيار الترانيم وممارستها .
- نحن لا نقدم عرض معين ولكن لابد لنا من إشراك الأولاد معنا في الترانيم .
- اشتراك جميع المدرسين في التسبيح .
د- الأساليب التي اسبح بها :
- قراءة جزء بسيط من التسبيح .
- يمكن إشراك الأولاد في أمور للتعبير عن محبتهم لله عن طريق ذكر بعض صفات الله .
- تقسيم مجموعات الترانيم واستخدامها مثال : ترانيم التسبيح " صوت الملائكة ، يا ناس أنا قلبي "
- ادخل مع الأولاد في جو التسبيح وأنسى نفسي .
- عمل آلات إيقاعية " برطمان به عدس "
- أهم عنصر هو الصلاة في أثناء هذه الفترة .
هـ- كيفية تعليم ترنيمة :
- أرنم الترنيمة مرتين .
- اقرأ كلمات الترنيمة ويستحسن أن تكون مكتوبة .
- ابدأ جزء جزء .
- يرجى مراجعة الترنيمة في أول مرة أرى فيها الأطفال .
- يمكن استخدام الكاسيت في تسميع الترنيمة للأطفال .
- يمكن جمع الترانيم التي تتعلق بموضوع واحد مع بعضها .

الفصل السادس : موهبة الطفل :

* في مرات كثيرة نجد في مدارس الأحد الطفل في قالب ثابت لا يتغير لهذا يجب أن نميل إلى التطور فيه والخروج بإطار معين للأطفال والعمل على اكتشاف مواهبهم .
أ- الموهبة : هي القدرة على عمل شيء غير عادي .
☺️ لهذا يتميز هذا الطفل عن باقي الأطفال . ويحتاج إلى أحد أن يكتشفه .
ب- اكتشاف الموهبة :
- لاكتشاف الموهبة يوجد ثلاث طرق في جميعها المحور الرئيسي " المدرس " وهي :
1- المعلم والملاحظة :
وذلك أثناء الدرس وفي تعاملاته مع التلاميذ في المواقف المختلفة والتي يجدر فيها ملاحظتهم .
2- المعلم والأنشطة :
القيام بأنشطة مختلفة ومن خلالها يكتشف المعلم من خلالها المواهب .
3- المعلم وعلاقته بالوالدين :
ولها الأثر الكبير على اكتشاف الموهبة عن طريق الترابط في العلاقة والسؤال عن الطفل وسلوكياته حتى يستطيع تحديد الموهبة .
جـ- أنواع المواهب :
1- موهبة موسيقية : أشهر العازفين هم الذين تعلموا في المراحل المبكرة .
☺️ لذا شجع تلاميذك على هذه الموهبة .
2- الإبتكارية : شجع الابتكار على أي شيء صغير ( من الكرتون – الرسم – عرائس ورقية )
3- التمثيلية : لابد من تشجيع الأطفال وذلك بعمل تمثيليات بصفة متكررة .
4- المواهب الدراسية : وتتمثل في القدرات العقلية ( الحفظ ) .
☺️ مثال : حفظ جزء من كلمة الله لتنمية الكتبة عند الطفل .
5- مواهب الترانيم : وفيها عند تشجيع التلاميذ فأنت تخلق جيل جديد من المواهب .
☺️ لهذا " يجب أن لا تحتقر يوم البدايات الصغيرة " .
6- موهبة الرسم : يمكن للمعلم أن يكشف هذه الموهبة عن طريق عمل مسابقة رسم .
7- موهبة الرسم والكتابة : موهبة هامة فأنت كمعلم محتاج لهذه في مدارس الأحد مثل كتابة الآيات أو الإعلانات . لذا شجع التلاميذ .
د- هوايات يمكن أن تتحول إلى مواهب :
1- هوايات تربوية : يبدأ الطفل في تعلم أمور معينة ثقافية مثل قراءة الكتب ودراسة البيئة من حوله.
2- حرفية : مثل أعمال النجارة والكهرباء وأشغال الإدارة وأشغال النبات .
3- الجمع : هوايات جمع أي شيء ممكن يفيد .
☺️ مثال : العملات ، الكتب المفيدة .
4- هوايات متعلقة بالخدمات : خدمات اجتماعية مثل النظافة وتنظيم وترتيب احتياجاتهم الخاصة ......
5- هوايات رياضية :
هـ- تنمية الموهبة :
1- إتاحة الفرصة : لابد من إتاحة الفرصة عندما تظهر الموهبة مثل الموسيقى .
2- التشجيع المستمر : لابد للتشجيع وخاصة أمام الوالدين والآخرين .
3- تخصيص فترات تدريب : وان كنت لا تملك التدريب يمكن الاستعانة بالآخرين .
4- الإرشاد المستمر : للوصول إلى أعلى مستوى فأنت المثل الأعلى للطفل في التعليم .
5- الصلاة المستمرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوكر



عدد المساهمات : 2
نقاط : 31705
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الإيضاح ومستويات التعلم   السبت فبراير 20, 2010 3:51 pm

شكرا علي الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
onsy



عدد المساهمات : 6
نقاط : 31654
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الإيضاح ومستويات التعلم   السبت مارس 13, 2010 11:09 am


<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td colSpan=2>
وسائل الايضاح


الخادم ووسائل الايضاح هي طرق وادوات يلجأ اليها الخادم فى المواقف التعليمية المختلفة
انواع وسائل الايضاح:صور- مجلات حائط- لوحة وبريه - الافلام -فديو - بروجكتور-كومبيوتر
التمثيليات

المزايا :

1-سرعة وصول المعلومة الي الكل
2-تعطي فرصة للمشاركة
3- تطبيق عملي علي الدرس
4-عنصر التشويق
5-الخادم يبتكر والمستفيد ينمي خبره
6-طريقة سهلة لضعاف العقول
7-تسرع البطئ وتبطئ السريع

ملاحظات هامة :

عدم الاكثار في وسائل الايضاح
الوسيلة المناسبة في المكان المناسب
عدم التركيز علي فئة معينة
الهدف ثم الوسيلة
ادرس الوسيلة جيدا
اعرضها علي نفسك قبل العرض
استخدم الاجهزة بدقة وتاكد من سلامتها
في نهاية التحضير في الكشكول اكتب الوسيلة المستخدمه في الدرس
افتكر المثل الصيني ( رؤيا مرة واحدة خير من الاستماع الف مرة (


</TD></TR></TABLE>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>

<TR>
<td vAlign=center>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </TD></TR></TABLE>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عضو نشط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عدد المساهمات: 7
تاريخ التسجيل: 18/10/2009

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]موضوع: رد: أهميه تجهيز وسائل الايضاح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الجمعة نوفمبر 13, 2009 6:16 pm</TD>
<td class=post-options vAlign=top noWrap></TD></TR>
<TR>
<td class=hr colSpan=2>
</TD></TR>
<TR>
<td colSpan=2>
وسائل الإيضاح :
هي توضيح الغير واضح ، أي وصول المعلومة بشكل مبسط وواضح لهذا فالمعلم المستخدم للطريقة الشفهية ليس لها تأثيراً أو معنى بدون وسائل الإيضاح .-
هدف وسائل الإيضاح
هو مساعدة التلاميذ على الفهم والاستيعاب ، أيضاً فهي تجعل التعليم فعال ومؤثر.
* والمهم أن يكون الخادم ذو أثر في التلاميذ مع وجود علاقة شخصية مع الله فالطفل يتبع المثال أكثر من


</TD></TR></TABLE>
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الإيضاح ومستويات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العصر - سمسم الفامي :: منتدي أطفال المسيح-
انتقل الى: